البيتزا عبر التاريخ.. أكلها الإغريق وقبلهم الفراعنة

البيتزا عبر التاريخ.. أكلها الإغريق وقبلهم الفراعنة

 البيتزاهي الوجبة السريعة الأشهر في العالم، ويمكن أن نأكلها في أيّ مكان، في المنزل أو في المطعم أو حتى في الشارع أو داخل السيارة. وفي أمريكا وحدها يباع كل عام 3 مليارات بيتزا، أي بمعدّل 46 شريحة لكلّ أمريكي.

ولكن الاغريق والفراعنة كانوا قد اكلوا البيتزا قبلا ولكن لاتشبه بيتزا اليوم فكانت تسمى الخبز المفرود… إذا لنذهب في رحلة عبر التاريخ ونرى كيف أكل القدماء البيتزا وماذا كانت مكوناتها.

 دول البحر المتوسط

إيطاليا  ضمن نطاق ساحل البحر المتوسّط الذي يضمّ مشتركات عديدة بين شعوب الدول المطلّة عليه.

رغم اختلاف ما كان يأكله القدماء عن البيتزا الحالية، أنه “منذ قديم الأزل والناس يأكلون البيتزا بشكلٍ أو بآخر”.

بحلول عام 2200 قبل الميلاد كان الخبز المصري المفرود يُرَشُّ بخليط يُسمى “الدُّقّة”، وغير أكيد ما إذا كانت هي نفسها “الدُّقّة” التي يستخدمها المصريون حالياً.

كما وُجدت أدلة يرجع تاريخها لنحو عام 2000 ق. م على تناول الإيطاليين أنفسهم “الخبز المفرود”.

أما الفرس والإغريق فقد أكلوا شيئاً شبيهاً بالبيتزا بين عامي 930 و 730 ق. م.  لكن أيضاً لا يمكن أن نعتبر ذلك الخبز المفرود الذي تعلوه بعض المكونات كالتوابل مثلاً أو غيرها أنّه “بيتزا”.

وفي العصور القديمة كان الخبز المفرود المُغطَّى بمكوناتٍ لذيذة المذاق يُقدم باعتباره وجبة بسيطة وسريعة.

وفي القرن السادس قبل الميلاد كان الجنود الفرس التابعين للإمبراطورية الإخمينية في عهد الإمبراطور داريوس العظيم يخبزون فوق دروعهم الخبز المفرود ويغطونه بالجبن والبلح.

في اليونان القديمة  كان الناس يخبزون خبزاً مفروداً يُسمى “بلاكوس”، وكان يُنكه بالإضافات فوقه مثل الأعشاب والبصل والجبن والثوم. كما يقال إنّ الإغريق قد أكلوا شيئاً شبيهاً بـ”خبز الفوكتشيا” الإيطالي، الذي يشابه البيتزا نسبياً.

البيتزا عبر التاريخ
البيتزا عبر التاريخ

تواجد البيتزا الحالية؟

ليس هناك خلاف تقريباً على أنّ موطن البيتزا الحالية التي نعرفها كان في إقليم كامبانيا في جنوب غرب إيطاليا، وتحديداً في مدينة نابولي.

كانت مدينة نابولي في القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر مدينةً مزدهرة، لديها ساحل ولها تجارةٌ كبيرة، وقد زاد عدد سكان المدينة للضعف تقريباً ما بين عامي 1700 و1750.

اشتهرت المدينة بكثرة العمّال، الذين عملوا حمّالين أو عمالاً عاديين أو رسلاً وغيرها من الأعمال التي يقوم بها الفقراء.

وقد احتاج هؤلاء العمال الفقراء إلى طعامٍ رخيص من ناحية، وسريع ويمكن أكله بسهولة من ناحيةٍ أخرى. وهكذا جاءت البيتزا: خبزٌ مسطّح مع طبقاتٍ مختلفة يؤكل مع أي وجبة ويبيعه الباعة الجائلون.

وبذلك، أصبحت البيتزا طعاماً لديه العديد من الإضافات، مثل الطماطم أو الجبن والزيت أو الأنشوجة أو الثوم، وغيرها بالطبع.

ظلّت البيتزا بشكلها الحالية أكلةً إيطاليةً محلّية، حتّى غزا الجنود الحلفاء إيطاليا في الحرب العالمية الثانية عام 1943، وأخذوا معهم البيتزا.

وبعد الحرب سهّلت السياحة من انتشار البيتزا، وبذلك انتشرت البيتزا في جميع أنحاء إيطاليا لأنّ السياح كانوا يطلبونها.

أمّا الموطن الثاني للبيتزا فكان في أمريكا، فقد وصل المهاجرون الإيطاليون إلى أمريكا في وقتٍ مبكر، وفي عام 1905 افتتح أوّل مطعم بيتزا في مدينة نيويورك، وسرعان ما دخلت البيتزا ضمن ثقافة الوجبات السريعة الأمريكية.

ومع الوقت، طوّرت بعض المجتمعات وأصحاب المطاعم حول العالم نكهات وإضافات جديدة على البيتزا، وتمّ تكييف هذه الوجبة الجميلة لتعكس الأذواق والهويات والاحتياجات المحلية المختلفة

قد يعجبك ايضآ