الإعلام البريطاني يشيد بـ”سيدات القمر” لجوخة الحارثي حاصدة الـ “مان بوكر”


الإعلام البريطاني يشيد بـ”سيدات القمر” لجوخة الحارثي حاصدة الـ “مان بوكر”

مسقط، وكالات:

سلطت وسائل الإعلام البريطانية الضوء على الكاتبة العمانية جوخة الحارثى، أول سيدة عمانية تفوز بجائزة “مان بوكر” الدولية لعام 2019 عن روايتها “سيدات القمر” التي ترجمتها إلى الإنجليزية مارلين بوث بعنوان “أجرام سماوية”، وقالت إنها الرواية الأولى لكاتبة عمانية يتم ترجمتها للإنجليزية.

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، في تقرير لها إن رواية جوخة الحارثي الثانية ، ربما تعود جذورها إلى المناطق الريفية في عُمان ولياليها الصحراوية ، وغرفها الخلفية الرائعة وساحاتها المزدحمة – إلا أنها ولدت في أدنبرة، حيث كانت الحارثي تدرس للحصول على درجة الدكتوراه في الجامعة.

وأضافت “الجارديان” أن الحارثى كانت نشرت بالفعل كتابا من قبل ، ولفترة طويلة كانت تفكر في كتاب آخر ، ولكن بمجموعة مختلفة من الأفكار والشخصيات والأماكن. ويحكي الكتاب قصة ثلاثة أجيال لعائلة من قرية تسمى العوفي. هناك ثلاث بنات ، ووالدهم ووالدتهم وأطفالهم وأولياء أمور أزواجهن. ومحور الكتاب ولادة طفل يدعى لندن (عاصمة مدينة أجنبية ، مدينة مسيحية ، وسط همسات وأقارب مذهلون من الاسم).

وأضافت الصحيفة أن شخصيات الحارثي متناقضة ومبهرة بشكل فردي ، لا يمكن التقليل من شأنها، موضحة أن الكتاب عبارة عن ملحمة متعددة الأجيال كما أنها سرد قصة كيف تغيرت عُمان على مدار القرن الماضي ، من مجتمع أبوي ريفي تقليدي، إلى دولة خليجية غنية بالنفط.

أوضحت الصحيفة أنه تم نشر “أجرام سماوية” لأول مرة في عام 2010 ، ووصفته الحارثى البالغة من العمر 40 عامًا بـ “الكتاب المحظوظ”.

The post الإعلام البريطاني يشيد بـ”سيدات القمر” لجوخة الحارثي حاصدة الـ “مان بوكر” appeared first on بوابة اليوم الإلكترونية.

قد يعجبك ايضآ