علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

علاج تساقط الشعر الشديد
علاج تساقط الشعر الشديد

تحتوي فروة الرأس البشرية على حوالي 100000 بصيلة شعر، ينمو الشعر من أسفل المسام من منطقة تسمى الجذر، و الأوعية الدموية تغذي الجذر ، مما يسمح للشعر بالنمو، ينمو الشعر نحو الجلد ويمر بغدة زيتية وهي التي تبقي الشعيرات لامعة وناعمة، لكن الكثير من هذه الزيوت قد يجعل الشعر دهنيًا، وينمو الشعر على الرأس بمعدل حوالي نصف بوصة شهريًا، ثم يتوقف الشعر عن النمو لفترة قبل سقوطه، وتسمى مرحلة تساقط الشعر. ثم تبدأ دورة نمو الشعر من جديد مع العلاج.

علاج تساقط الشعر الشديد
علاج تساقط الشعر الشديد

أهم أسباب تساقط الشعر الشديد عند النساء :
1-مرض السكر
2-الذئبة
3-خدوش فروة الرأس
4-داء الثعلبة
5-مشاكل بالغدة الدرقية
6-سوء التغذية
7-فقر الدم ونقص الحديد
8-اضطراب شد الشعر
9-الاضطرابات الهضمية
10-مرض الزهري

أسباب تساقط الشعر الشديد عند النساء :

هناك العديد من أنواع تساقط الشعر المختلفة مع مجموعة متنوعة من الأسباب الكامنة، فترتبط العديد من الحالات الطبية بفقدان الشعر، الأسباب الشائعة تشمل مشاكل الغدة الدرقية واختلال هرمونات الجسم، وهنا يتم تشخيصها وعلاجها بشكل كاف ، فقد يتوقف تساقط الشعر ، وقد ينمو الشعر مرة أخرى.

قد يلعب الإجهاد والعوامل الغذائية والوراثة أيضًا دورًا في تساقط الشعر، وقد يؤدي الإجهاد البدني الحاد مثل الولادة أو الجراحة أو الإصابة بمرض خطير إلى حدوث نوع من تساقط الشعر يسمى التيلوغن إفلوفيوم.

في بعض الأحيان لا يتمكن الأطباء من تحديد سبب تساقط الشعر، كما أن الأسباب المحتملة الأخرى لتساقط الشعر تشمل العلاج الإشعاعي والسرطان، الفشل الكلوي ، فشل الكبد ، الآثار الجانبية للدواء ، وأمراض المناعة الذاتية.

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء :

يمكن علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بعدة طرق مختلفة، إما بكورس علاج مكثف تحت إشراف طبيب جلدية متخصصة، أو من خلال جلسات الليزر، أو بطرق سهلة وطبيعية في المنزل وهي المتوفرة لدى جميع النساء.

طرق علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء في المنزل :

بذور الحلبة :
وهي وصفة سهلة لـ علاج تساقط الشعر، وتحتوي على بروتينات ومواد نشوية مفيدة للشعر، وذلك من خلال نقع بذور الحلبة في الماء الساخن طوال الليل وفي صباح اليوم التالي اخلطيها في الخلاط مع الماء حتى تصبح عجينة متماسكة، واستخدميها كماسك للشعر وافرديها على شعرك ودلكي بها فروة الرأس وارتدي “بونيه” لمدة نصف ساعة ثم اغسليه.

وصفة الألوفيرا

يدخل نبات الألوفيرا في العديد من الوصفات المُهمّة لصحَّة الشعر، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامينات (A، و C، و E)، والتي تُشجِّع نُموَّ الشعر،

خلطة الزيوت :
يمكنك استخدام خلطة طبيعية مذهلة تساعد على علاج مشاكل الشعر وأولها التساقط، وهي عبارة عن ملعقة من زيت الزيتون + ملعقة زيت جوز الهند + ملعقة زيت خروع + ملعقة زيت الثوم، واخلطيهم جيدًا واستخدميه كحمام زيت مرتين أسبوعيًا، ثم اشطفي شعرك.

الشاي الأخضر :
يحتوي على مضادات الأكسدة التي يحتاجها الشعر، ويحفز نمو البصيلات، وذلك عن طريق غلي 2 كيس من الشاي الأخضر في كوب ماء وابعد أن يبرد اشطفيه به شعرك ودلكيه.

عصير البصل :
رغم رائحته النفاذة إلا أنه له فعالية كبيرة في علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء، عن طريق خلط ماء البصل مع جل الصبار الطبيعي أو الألوفيرا المباعة في الصيدلية، مع ملعقة زيت زيتون، ويتم خلطهم معًا ووضعه على الشعر مع تدليك فروة الرأس وتركه لمدة ساعة.

طُرُق طبِّية لعلاج تساقط الشعر

عند البحث عن أفضل علاج لتساقط الشعر وتكثيفه، يُصادف الشخص خيارات عديدة، منها الكريمات الموضعيّة التي تُستعمَل لمَنْع تساقط الشعر،
ومنها ما يأتي:

أدوية الكورتيكوستيرويدات: (بالإنجليزيّة: Corticosteroids)، وهي من الأدوية الشائعة؛ لعلاج تساقط الشعر، كما يُمكن أن تكون مُناسبة لعلاج داء الثعلبة.

المينوكسيديل: (بالإنجليزيّة: Minoxidil)، وهو علاج طبي لتساقط الشعر عند النساء والرجال، ويأتي على أشكال مُختلفة، مثل: الكريم، أو عبوة رذاذ، أو رغوة، وهو يُساهم في زيادة نُموِّ الشعر، وقد يتطلَّب الأمر مُرور بضعة أشهر؛ للحُصول على النتيجة المطلوبة.

نصائح لمَنْع تساقط الشعر بغضّ النظر عن نوع علاج تساقط الشعر عند البنات أو الرجال، توجد عِدَّة نصائح يُوصى بتطبيقها للجميع؛ لتقوية الشعر ومَنْع تساقطه، ومنها:

تدليك فروة الرأس

يُعتبر تدليك فروة الرأس من الأمور الصحِّية التي يُوصى بتطبيقها، ويتمّ ذلك من خلال استعمال الأصابع، وتدليك فروة الرأس بشكلٍ لطيف، وبحركاتٍ دائريّة لمُدَّة 5 دقائق يوميّاً، فهذا من شأنه أن يُعزِّز نُموَّ الشعر، ويُبقيه قويّاً، وصحِّياً.

تقليل التوتُّر

يُعَدُّ التوتُّر، والإجهاد من العوامل الرئيسيّة لتساقط الشعر؛ لذا يَجِب الحرص على تخفيف التوتُّر بكافّة السُّبُل المُتاحة، كمُمارسة الرياضة بمُختلف أنواعها، والتركيز على جلسات التأمُّل، والتفكُّر السليم، وغيرها من الأمور التي تُساعد على تصفية الذهن من الأفكار، والمشاكل التي تُؤثِّر نفسيّاً في الجسم.

غَسْل الشعر

يُوصى بتنظيف الشعر، وغَسْله بشكلٍ مُنتظم، ويَعتمد عدد مرَّات غسله حسب نوع الشعر، ومدى درجة احتياجه للغَسْل، ويُفضَّل اختيار نوع شامبو مُناسب لنوعيّة الشعر؛ للمُساعدة على مَنْع تساقطه

تمشيط الشعر

يكون الشعر في أضعف حالاته عندما يكون رطباً، فمن المُهمّ عدم تمشيطه وهو رطب، والانتظار عليه حتى يجفّ، كما يَجِب اختيار أنواع صحِّية من أمشاط الشعر؛ بحيث لا تُسبِّب له الضَّرَر، أو التكسُّر، مع مُراعاة اختيار إكسسوارات شعر مُناسبة؛ بحيث لا تُسبِّب له التساقط.

الاهتمام بنوعيّة الغذاء

من المُهمّ جدّاً اتِّباع نظام غذائيّ صحِّي؛ بحيث يضمن نُموَّ الشعر بشكلٍ سليم، ويمنع تساقطه، على أن تحتوي الأطعمة المُتناولة على كافّة العناصر الغذائيّة الضروريّة، كفيتامينات ب، وفيتامين هـ، والحديد، والزِّنك، والبروتين، والدُّهون الصحِّية، أو تناول مُكمِّلات هذه العناصر، ويُفضَّل الإكثار من تناول الأطعمة الإكثار من تناول الأطعمة الآتية؛ لما لها من أهمّية لصحَّة الشعر، مثل: العدس، والفراولة، والدواجن، وبُذور الكتَّان، والجوز، وسمك السلمون، والبيض، والزبادي.

الحدُّ من تصفيفات الشعر السيِّئة

هناك بعض تصفيفات الشعر التي تَجِلب الضَّرَر، والتلف له، خاصَّة تلك التصفيفات التي تَعتمد على استعمال الحرارة؛ فالحرارة الشديدة مُضرَّة جدّاً للشعر، كما يَجِب تقليل استعمال الصبغات، وطُرُق تبييض الشعر قدر الإمكان، لما تُسبِّبه من أذى كبير للشعر، ممّا يُؤدّي إلى تساقطه.

النوم على وسائد ناعمة

يُوصى بالنوم على وسائد ناعمة، كتلك المصنوعة من الساتان؛ وذلك لتجنُّب احتكاك الشعر بها

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.