علاج النزيف… سنتعرف على النزيف واسبابه واعراضه 

علاج النزيف… سنتعرف على النزيف واسبابه واعراضه 

قد تصيب مشكلة نزيف الرحم (Uterine bleeding) النساء في وقت مختلف عن موعد الدورة الشهرية، أو نزول الدورة الشهرية بأشكال مختلفة بما فيها غزارة الدورة الشهرية وزيادة فترتها، علمًا أن تدفق الطمث الطبيعي يكون عادةً لمدة خمسة أيام تقريبًا ويحدث كل 21 يومًا إلى 35 يومًا. 

علاج النزيف
علاج النزيف

اسباب النزيف 

خلل في المبايض. إذا كانت المبياض لا  تطلق بويضات أثناء دورة الحيض (انقطاع الإباضة)، فلا يفرز الجسم هرمون البروجسترون كما يفرزه أثناء دورة الحيض العادية. وهذا يؤدي إلى عدم توازن الهرمونات مما قد يؤدي إلى غزارة الطمث.  الأورام الليفية الرحمية. تظهر هذه الأورام غير السرطانية (الحميدة) في الرحم أثناء سنوات قابلية الإنجاب. ويمكن أن تتسبب الأورام الليفية في الرحم في نزيف حيضي غزير أكثر من المعتاد أو الممتد لفترة طويلة.  الزوائد اللحمية. يمكن أن يتسبب نمو الزوائد الحميدة الصغيرة على بطانة الرحم (زوائد الرحم) في النزيف الحيضي الغزير أو الممتد لفترات طويلة.  العضال الغدي. تحدث هذه الحالة عندما تلتحم الغدد من بطانة الرحم مع عضلات الرحم، وغالبًا تتسبب في النزيف الغزير والدورة الشهرية المؤلمة.  اللولب الرحمي (IUD) تعتبر غزارة الطمث أحد الآثار الجانبية المعروفة لاستخدام اللولب الرحمي غير الهرموني لتحديد النسل. سيساعدك طبيبك على تخطيط خيارات سيطرة بديلة.  مضاعفات الحمل. قد تكون فترة الحيض بغزارة لمرة واحدة وفي موعد متأخر بسبب الإجهاض. يشمل سبب آخر للنزيف الغزير موقع غير معتاد للمشيمة، مثل المشيمة المنخفضة أو انزياح المشيمة. 

علاج النزيف
علاج النزيف

السرطان يمكن أن يسبب سرطان الرحم وسرطان عنق الرحم نزيف الحيض الغزير، وخاصة إذا كنتِ في فترة ما بعد انقطاع الطمث أو كانت نتائج اختبار “باب” غير طبيعية سابقًا.  اضطرابات النزيف الموروثة. يمكن أن تتسبب اضطرابات النزيف — مثل داء فون ويللبراند وهو حالة تقل أو تضعف فيها كفاءة أحد عوامل تجلط الدم الهامة — في الإصابة بالنزيف الحيضي غير العادي.  الأدوية. يمكن أن تسهم بعض الأدوية، بما في ذلك الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية الهرمونية مثل الإستروجين والبروجستين ومضادات التخثر مثل وارفارين (كومادين، جانتوفين) أو إنكسابارين (لوفينوكس)، في النزيف الحيضي الشديد أو الطويل.  الحالات الطبية الأخرى. يمكن أن يوجد عدد من الأمراض الأخرى، بما في ذلك أمراض الكبد أو الكلى، المصاحبة لغزارة الطمث

 ما هي أعراض نزيف الدورة الشهرية 

 

  تعتبر الكمية الطبيعية للدم المفقود أثناء الدورة الشهرية هي حوالي ما يعادل 4 إلى 5 ملاعق طعام كبيرة وذلك خلال كل أيام الدورة الشهرية. وهناك بعض الفتيات تتميز طبيعتهن منذ البلوغ بزيادة في عدد أيام الدورة الشهرية فتصل إلى ثمانية إلى تسعة أيام. ويكون النزف أكثر من المعدل الطبيعي يصل إلى 6 ملاعق تقريبًا لأسباب تكوين الفتاة نفسها ويكون الأمر طبيعي وغير مرضي. في حالة نزيف الدورة الشهرية تحتاج المرأة إلى تغيير الفوط الصحية بشكل مفرط يصل إلى امتلاء الفوطة خلال ساعة أو ساعتين فقط. أما في الوضع الطبيعي تمتلئ الفوطة في 5 إلى 6 ساعات. عدم القدرة على تحمل الألم حيث كلما زاد النزف زادت معه تقلصات البطن والرحم. استمرار النزف أثناء فترة النوم مما يتسبب في القلق والحاجة إلى تغيير الفوط فوراً. في الوضع الطبيعي أثناء الدورة الشهرية يكون نزول الدم في أعلي معدل الثلاثة أيام الأولى ثم يبدأ المعدل بالانخفاض حتى ينعدم في اليوم الخامس أو السادس. ولكن في حالة نزيف الدورة الشهرية يظل النزيف مستمر حتى آخر يوم من أيام الدورة الشهرية. 

 علاج النزيف

ويستند العلاج المحدد لغزارة الطمث على عدد من العوامل، والذي يشمل:  صحتك العامة وتاريخك الطبي سبب وشدة الحالة مدى تَحَمُّلك لأدوية أو إجراءات أو علاجات محددة احتمالية أن تصبح الدورات الشهرية أقل غزارة في القريب العاجل خططك الإنجابية المستقبلية تأثير الحالة على نمط حياتك رأيك أو تفضيلك الشخصي الأدوية قد يشمل العلاج الطبي لغزارة الطمث ما يلي:  العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs). تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي، وغيرها) أو نابروكسين الصوديوم (أليف)، في تقليل فقدان الدم الحيضي. وتوفر العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات فائدةً إضافيةً، هي تخفيف تقلصات الطمث المؤلمة (عسر الطمث). حمض الترانيكساميك. يساعد حمض الترانيكساميك (ليستيدا) على تقليل فقدان الدم الحيضي، ولا توجد حاجة إلى تناوله إلا في وقت حدوث النزيف. وسائل منع الحمل عن طريق الفم. يمكن أن تساعد وسائل منع الحمل الفموية، إلى جانب منعها للحمل، في تنظيم دورات الطمث، وتقليل نوبات النزف الحيضي المفرط أو طويل المدة. البروجسترون الفموي. يمكن أن يساعد هرمون البروجسترون في تصحيح اختلال الهرمونات، والحد من غزارة الطمث. اللولب الهرموني داخل الرحم (IUD) (ليليتا، وميرينا). يطلق هذا الجهاز داخل الرحمي نوعًا من البروجستين يسمى ليفونورجيستريل؛ مما يجعل بطانة الرحم رقيقة، ويقلل من تدفق دم الحيض وتقلصاته.

 

إذا كنتِ تعانين غزارة الطمث إثر تناول أدوية الهرمونات، فقد تتمكنين أنتِ وطبيبكِ من علاج الحالة عن طريق تغيير الدواء أو إيقاف تناوله. 

إذا كنتِ تعانين أيضًا فقر الدم بسبب غزارة الطمث لديك، فقد يوصي طبيبكِ بتناول مكملات الحديد الغذائية بانتظام. إذا كانت مستويات الحديد لديكِ منخفضة، ولكنكِ لم تصابي بفقر الدم بعد، فقد تبدئين بتناول مكملات الحديد الغذائية بدلاً من الانتظار حتى الإصابة بفقر الدم.

 

 

قد يعجبك ايضآ