ذكرى رحيل الفنان “حسن فايق”

ذكرى رحيل الفنان “حسن فايق”

كتبت/هدير محمد

اليوم ذكرى رحيل الفنان حسن فايق وهو واحد من اعظم الفنانين تاريخ السنيما المصرية، كان الفنان “حسن فايق” فنان كوميدي، لم يفشل في يوم عن يضحك الملايين من الناس.

الاسم الحقيقي”حسن فايق محمد الخولي”ولدى في “مدينة الاسكندرية “بحي الإبراهيمية، ولدي 7يناير سنة 1898.

بدأ الفنان” حسن فايق رحلته الفنية مبكراً في السادس عشر من عمره،بعد وفاة والده، الذي كان رافضا بأنه يعمل في مجال الفن، ولكن لان يستسلم أبداً وبدأ العمل وكان من اولي الاعمال انضم إلي فرقة الهواة ثم بعد ذلك قام بالعمل في مسرحية (فران البندقية) “مع روز اليوسف”، ثم بعد ذلك انضم إلى فرقة عزيز عيد.

وبعد ثم تركها ليقوم بتكوين فرقة وتكون من تأليفه بعنوان وقد سمها” ملكة جمال”وكانت في عام 1919، ثم بعد ذلك بدأ إلقاء المنولوجات الفكاهية وكان هو الذي يقوم بتأليفها، ومن المنولوجات،معبودة الجماهير، المدير الفني،شقاوة بنات،صاحبة الجلال، وساهم “بأزجاله” التي كانت تقوم بالنقد الاجتماعي،ثم بعد ذلك قد قام يالعمل مع فرق “رمسيس وجورج أبيض” ونجيب الريحاني” وإسماعيل يس وفرقة التليفزيون المسرحية.

ثم اشتهر فى أدوار الكوميديا ومن مسرحياته “حكم قراقوش”والدنيا لما تضحك)” و”الستات مابيعرفوش يكدبوا”لا خمسة”.

وبعد ذلك اتجاه إلي الإفلام ومن اشهر الإفلام ” أبو ظريفة، بسلامته عايز يتجوز”إنتصار الشاب، احلام الشاب، البؤساء، جوهرة، من فات قديمه، خدامتي، بياعة التفاح، وغيرها من أفلام .

قد يعجبك ايضآ