تساقط الشعر عند الرجال/ أعراضه ، أسبابه وعلاجه… 

تساقط الشعر عند الرجال/ أعراضه ، أسبابه وعلاجه… 

تنتشر المقولات الخاطئة التي تؤكد أن النساء وحدهن يركزن على جمالهن،  كما يشاع عدم اهتمام الرجال بتساقط الشعر أو بالإصابة بالصلع حتى، بل وتبالغ بعض المجتمعات في تقدير الصلع باعتباره مظهر ذكوري يوحي بالفتوة والقوة. 

 

وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر ، منها التغيرات الهرمونيّة، أو الأسباب الوراثية، أو الظروف الصحية، يضاف إليهم العلاجات الدوائية. وعادة ما يحدث تساقط الشعر في منطقة فروة الرأس وفي حالات أخرى في الجسم بأكمله، كما أن تساقط الشعر لا يقتصر على الرجال فقط، فهو قادر على أن يصيب النساء وحتى الأطفال.، وبالنسبة للصلع فهو ينتج عن التساقط المفرط للشعر، ومن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصلع هو التقدم في العمر والوراثة.

ما هي أعراض تساقط الشعر عند الرجال؟

ضعف الشعر في فروة الرأس.

انحسار خط الشعر.

صلع في مقدمة الرأس.

 

أهم أسباب تساقط الشعر

 

تنقسم أهم أسباب تساقط الشعر للرجال إلى 5 مجموعات رئيسية يندرج تحتها أي سبب يؤدي إلى أسباب تساقط الشعر عند الرجال

 

الأسباب المرضية التي تؤدي إلى تساقط الشعر

 

هناك بعض الأمراض والحالات الصحية التي يمكن أن تكون من أسباب تساقط الشعر، ومنها حالات تؤثر على فروة الرأس وحدها، ومنها ما يؤثر على حالة الجسم الهرمونية من أسباب تساقط الشعر، وأهم هذه الحالات ما يلي:

الإصابة بقشرة الرأس من اسباب تساقط الشعر

 

تتسبب قشرة الرأس عادة في التهاب فروة الرأس، وهذه الحالة الالتهابية تعيق النمو الطبيعي للبصيلات وتتسبب في تفاقم مشكلة تساقط الشعر. تشيع مشكلة قشرة الشعر بين الرجال، ولهذا تعد من أهم أسباب تساقط الشعر.

ومن أهم أسباب التعرض لمشكلة القشرة عدوى الفطريات، أو نقص تناول فيتامين ب في الغذاء. وتظهر القشرة لدى أصحاب فروة الرأس الدهنية أكثر من غيرهم. ويمكن علاج قشرة الشعر بمعرفة سببها، فإن كانت فطرية المنشأ يمكن استخدام شامبو مضاد للفطريات، وإن كانت ناتجة عن نقص الفيتامينات يمكن علاجها بتناول الفيتامينات المناسبة.

 

اضطرابات الغدة الدرقية من أسباب تساقط الشعر

 

تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على فروة الرأس، فتزيد من معدلات انقسام خلايا فروة الرأس مما يزيد من تكون القشرة. هذا علاوة على أن اضطراباتها تزيد من تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون دايهيدرو تستوستيرون DHT، وهو أحد أهم أسباب الصلع الذكوري وتساقط الشعر عند الرجال.

وللأسف فإن معظم العقاقير المعالجة لاضطرابات الغدة الدرقية أسباب تساقط الشعر كذلك. والحل الوحيد هو الاهتمام بالشعر في هذه الفترة مع دراسة إمكانية العلاج عن طريق زراعة ألياف الشعر الصناعية أو البيوفيبر BioFiber.

بعض الأمراض المزمنة مثل السكري

 

السكري أحد أهم الأمراض المزمنة التي تؤثر على الجسد بشكل عام ولا يسلم منها فقدان الشعر، ينبغي على مريض السكر الالتزام بنظام غذائي معين، وممارسة الرياضة بصورة منتظمة، وتناول الفيتامينات اللازمة لجسده، ومع كل هذا فإن مريض السكرعادة ما يعاني من تقلب مستويات الهرمونات في الجسم وعدم انتظامها، وهو ما يعيق دورة النمو الطبيعية للشعر، وننصح مريض السكر بتناول كميات أكبر من البروتين وفيتامين ج لمساعدة الشعر في الاستمرار في دورة نموه الطبيعية.

 

العدوى ببعض الأمراض من أسباب تساقط الشعر عند الرجال

 

الإصابة بالتينيا  (Ringworms) سبب تساقط الشعر عند الرجال ! قد تبدو هذه المعلومة غريبة، لكنها حقيقية. وعدوى القوباء الحلقية ليست العدوى الوحيدة التي يمكن أن أسباب تساقط الشعر للرجال، فهناك ايضاً عدوى التهاب بصيلات الشعر، والتهاب الجلد الدهني (seborrhic dermatitis) تبدأ التينيا كبثرة صغيرة تؤدي لالتهاب فروة الرأس وتساقط الشعر للرجال.

 

الثعلبة الذكرية

 

الثعلبة نوع من أنواع الأمراض الوراثية التي تصيب الشعر فتؤدي لحدوث فجوات في بعض مناطق الرأس أو لتساقط الشعر من الرأس أو بعض مناطق الجسم الأخرى. ويزداد انتشارها فتعد من أسباب تساقط الشعر للرجال. وهي مرض مناعي الأصل، وغالباً ما تحتاج إلى العلاج بكريمات الكورتيكوستيرويد ومرهم الأنثرالين.

 

الاضطرابات النفسية من أسباب تساقط الشعر عند الرجال

 

التوتر ونمط الحياة العصبي: التوتر ونمط الحياة العصبي السريع من أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال. ونحن هنا لا نتحدث بالطبع عن التوتر المؤقت نتيجة لظرف طاريء مثل مشاكل العمل أو خلافه. ولكننا نتحدث عن نمط الحياة العصبي المستمر الذي يضر بالمادة الوراثية DNA. التوتر يعجل من عمليات الشيخوخة ويزيد من فرص تساقط الشعر الذي يكون مؤقت في أغلب الأحيان.

 

عادة شدة الشعر الناتجة عن أسباب نفسية: شد الشعر نتيجة أسباب نفسية يؤدي إلى إضعاف البصيلات وتساقط الشعر. ويعرف هذا المرض باسم هوس نتف الشعر أو Trichotillmania.

 

الصلع الوراثي

وهرمونات الذكورة تسبب تساقط الشعر عند الرجال

تشير بعض الدراسات إلى أن الصلع الذكوري الوراثي (male pattern baldness) يرجع إلى التحسس من مادة DHT التي تعد أحد صور هرمون الذكورة. ولكن لا شك في أن وجود بعض الجينات المسببة للصلع له عامل كبير في ظهور هذا النوع من الصلع.

 

وإذا كانت درجة الصلع بالغة الشدة، فقد لا تجدي الطرق العلاجية المختلفة ويتطلب العلاج زراعة الشعر الإيطالي.

 

التقدم في السن من أسباب تساقط الشعر للرجال والنساء

سرعان ما تشيخ الجينات وتفقد أجسادنا قوتها بمرور الوقت، وكذلك بصيلات الشعر، سرعان ما يدب الشيب فيها وتفقد قوتها وتبدأ في التساقط. الاهتمام بالغذاء الصحي وممارسة الرياضة يساعدنك على الاحتفاظ بصحتك وفتوتك وجمال شعرك لأطول فترة ممكنة.

 

إهمال الاهتمام بالصحة من أسباب تساقط الشعر عند الرجال

إهمال الغذاء الصحي

 الاهتمام بتناول الغذاء الصحي المتوازن السليم يساعدك على الاحتفاظ بالصحة واللياقة

يمنع زيادة الوزن التي قد تدفعك إلى الدخول في حميات غذائية قاسية تسبب تساقط الشعر

 لابد كذلك من الاهتمام بشرب كميات كافية من المياه، والذي يعتبر من أهم عوامل الحفاظ على صحة البشرة والشعر

 

ممارسة الرياضة 

 تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وهو ما يساعد الشعر على الاستمرار في دورة نموه وتجديده الطبيعية 

تساعد الرياضة على صحة الشعر وتقليل تساقطه

 بالإضافة إلى سرعة نموه لتعويض الشعر الذي تفقده فروة الرأس بصورة طبيعية نتيجة التمشيط

 ممارسة الرياضة ينشط الدورة الدموية مما يساعد على وصول التغذية المناسبة لفروة الرأس

 ومع إهمال الرياضة تضعف الدورة الدموية وتتراكم السموم في الجسم بصورة تضر بجميع أجهزته وبالشعر كذلك بطبيعة الحال.

 

نقص الفيتامينات والإصابة بفقر الدم

يحتاج نمو الشعر إلى العديد من الفيتامينات وإلى تغذية سليمة، ويتسبب فقر الدم في عدم وصول المغذيات إلى فروة الرأس كما يعيق دورة النمو الطبيعية للشعر. نقص فيتامينات ب 12 يسبب الأنيميا، ونقص فيتامين ج يضعف الشعر ويسبب تساقطه.

 

تساقط الشعر عند الرجال بسبب الأدوية والعقاقير

العقاقير الستيرويدية

 العقاقير الستيرويدية قد تستخدم كعلاج لبعض أمراض المناعة والأمراض الالتهابية إلا أنها تعد من اسباب تساقط الشعر أيضاً إذا استخدمت في غير محلها، يفرط بعض الرياضيين في استخدام الأدوية الستيرويدية كمنشطات وهذا ممنوع دولياً لأنها تسبب الأذى على المدى الطويل كما وتؤدي هذه العقاقير إلى تساقط الشعر مؤقتاً عند تناولها.

 

هرمونات الذكورة

 يحتاج بعض المرضى إلى تناول هرمونات الذكورة لعلاج بعض الأمراض، وهذه الهرمونات تؤدي إلى تساقط الشعر وتنشيط الجينات المسؤولة عن الإصابة بالصلع.

 

عقاقير العلاج الكيماوي

تستهدف عقاقير العلاج الكيماوي الخلايا سريعة التكاثر لمرض السرطان، وهذا يجعلها تستهدف ايضاً الخلايا سريعة التكاثر في الجسم بطبيعتها مثل خلايا الشعر والبشرة وبطانة الجهاز الهضمي. وهذا التكثير غالباً ما يكون مؤقت وسرعان ما يزول بعد التوقف عن تناول هذه العلاجات.

 

أهم طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال

تختلف طرق علاج الشعر بحسب اسباب تساقط الشعر المختلفة ، ومن أهمها مثلاً استخدام عقار المينوكسيديل الذي يعمل عن طريق زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس فيساعد في نمو الشعر وتجدده، آخر تقنيات علاج تساقط الشعر هي استخدام الليزر على بصيلات الشعر بشكل مباشر وبتركيز محدد تحت إشراف متخصص، تساعد أشعة الليزر على إعادة نمو الشعر في البصيلات، وفي كل الأحوال فإن طريق الحفاظ على صحة الشعر وجماله سواء لدى الرجال أو النساء يبدأ بتناول غذاء صحي متوازن وشرب كميات كافية من المياه والالتزام بممارسة الرياضة بصورة منتظمة، والحفاظ على صحة الجسم بصورة عامة.

وفي النهاية ننصحك بعدم إهمال مشكلة تساقط الشعر لأنها قد تعكس مشاكل صحية أخرى.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.