انطلاق الدورة الحادية عشر لمهرجان حكاوى الدولي لفنون الطفل

بعد عشر دورات ناجحة على مدى السنوات العشر الماضية، يتشرف فريق مركز أفكا للفنون أن يطلق الدورة الحادية عشر من مهرجان حكاوي الدولي لفنون الطفل والذي سيقام في الفترة من ٢ إلى ٩ نوفمبر ٢٠٢١  في ثلاث محافظات مصرية. في القاهرة يقام المهرجان من يوم ٢ إلى ٦ نوفمبر في مركز التحرير الثقافي – مقر المهرجان و معهد جوتة القاهرة بالبستان. يسعدنا أيضًا أن يكون لدينا برنامج عروض في الإسكندرية في المعهد الفرنسي في ٢ نوفمبر وفي المنيا في مركز الجزويت الثقافي يومي ٨ و ٩ نوفمبر ٢٠٢١.

تأسس مهرجان حكاوي الدولي لفنون الطفل الذي ينظمه مركز أفكا للفنون منذ عام٢٠١١. يجمع المهرجان كل عام عروض دولية و محلية مخصصة للأطفال من جميع أنحاء العالم لتعرض خلال فعاليات المهرجان لمدة أسبوع بهدف تعليم و ترفيه الأطفال المصريين و عائلاتهم من خلال الفنون و الثقافة.

بعد أن تسببت جائحة الكورونا في توقف العالم بأكمله، حاولنا أن نستغل الموقف لصالحنا و بحثنا عن سبل لمساعدة الفنانين المصريين خلال الوباء، عملنا مع شركاء دوليين على انتاج عروض دولية يقدمها فنانون محليون.

في برنامج هذا العام، نسلط الضوء على السنوات الأهم لنمو الطفل و هي سن الطفولة المبكرة من خلال عرض تفاعلي أرشبيل لفرقة اكتا القادم من فرنسا يُستكشف فيه موسيقى الطفولة، إلي جانب ٩ عروض مصرية بأشكال فنية مختلفة مثل (مسرح الأشياء، مسرح الجسد، المسرح التفاعلي، الموسيقى و الغناء، العلوم والسحر و الحكى). سيتمكن الأطفال من تجربة سحر العلوم في متاهة عرض غرفة الأسرار لمارينا جرجس  وتقدير روابط الصداقة الخاصة في عرض جميز في نسخته المصرية من إنتاج أفكا بالتعاون مع بابيربوتس، جامعة تكساس بأوسيتن و مسرح أليانس، سيفهموا مبدأ الرفق بالحيوان في مسرحية حكاية منسية.. قضية الحيوان ضد الإنسان لفرقة اكت و يرقصوا علي إيقاع موسيقي صحبة السمسية و يجلسوا للإستماع لقصص وقت الظهيرة في  حكايات على أربع عجلات، المكتبة المتنقلة لمؤسسة مصر الخير. كما سيقضوا يوم موسيقي مميز مع كورال جمعية الصعيد للتربية و التنمية و أوركسترا النور و الأمل. كما يسعدنا أن نعلن عن إطلاق تجربة مسرح للأطفال علي طيف التوحد، و هى الأولي من نوعها في مصر. و أخيرًا و ليس آخرًا سيعرض الأطفال المشاركين في مدرسة أفكا للفنون مواهبهم في عرض الحكي حكايات من المنيا.

لم تكن هذه الدورة لتظهر إلي النور بدون دعم شركاؤنا، وزارة الثقافة في مصر، سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، المجلس البريطاني فى مصر، المعهد الفرنسي بمصر، الاتحاد الأوروبي ،اتحاد المعاهد الأوروبية الوطنية للثقافة (EUNIC)، معهد جوته القاهرة و بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير والراعى الإعلامي راديو إنرجي مصر.

علاوة على ذلك، يتم تغطية الحدث من قبل القنوات الإعلامية المصرية والصحف المختلفة.

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.